http://www.majliselouma.dz/travaux/com_travaux/2016/detail.php?id_com=201602

باستدعاء من فخامة رئيس الجمهورية، السيد عبد العزيز بوتفليقة، انعقد البرلمان بغرفتيه المجتمعتين معًا، في دورة بقصر الأمم (نادي الصنوبر– الجزائر العاصمة) برئاسة السيد عبد القادر بن صالح، رئيس البرلمان، بحضور السيد محمد العربي ولد خليفة، رئيس المجلس الشعبي الوطني، يوم الأحد7فيفري2016، للمصادقة على مشروع القانون المتعلِّق بمراجعة الدستور.

حضر هذه الدورة إلى جانب أعضاء البرلمان بغرفتيه، معالي الوزير الأول، السيد عبد المالك سلال، والسيدات والسادة أعضاء الحكومة، وجمع من الضيوف والمدعووين وكذا أسرة الإعلام والصحافة الوطنية.

أُستهلت مراسم افتتاح هذه الدورة بتلاوة سورة الفاتحة وعزف النشيد الوطني، وبعدهما تم إقرار مشروع النظام الداخلي لسير أشغال دورة البرلمان، الذي قدّمته السيدة غنية الدالية، مقررة اللجنة البرلمانية المشتركة الموسعة والذي حاز موافقة البرلمانيين، ثم قدم السيد الوزير الأول، ممثلاً للسيد رئيس الجمهورية، صاحب مبادرة التعديل الدستوري، عرضا حول مشروع القانون المتعلِّق بمراجعة الدستور.

تلاه رؤساء المجموعات البرلمانية في الغرفتين الذين عبّروا عن وجهة نظر عائلاتهم السياسية من مشروع القانون وتوقفت الأشغال بعد ذلك لتمكين اللجنة البرلمانية المشتركة الموسعة من الصياغة النهائية لتقريرها حول الموضوع.

وعند استئناف أشغال الجلسة العامة، قدمت السيدة المقررة التقرير الذي أعدته اللجنة في الموضوع، ثم عرض السيد رئيس البرلمان مشروع القانون المتعلِّق بمراجعة الدستور على أعضاء البرلمان بغرفتيه للتصويت عليه بكامله، وقبل ذلك أفاد السيد رئيس البرلمان الحضور بالمعطيات الآتية ذات الصلة بعملية التصويت:

-   عدد الحضور: 512 عضوًا.

-   عدد التوكيلات: 05 توكيلات.

-   المجموع: 517.

-   النصاب القانوني المطلوب: 388.

وكانت نتيجة التصويت على مشروع القانون المتعلِّق بمراجعة الدستور على النحو التالي:

§  نعم: 499 صوتًا.

§  لا: صوتان (02).

§ إمتناع: 16 ممتنعًا.

بعد المصادقة على مشروع القانون المتعلِّق بمراجعة الدستور، قرأ السيد رئيس البرلمان على مسامع الحضور نص رسالة فخامة رئيس الجمهورية، السيد عبد العزيز بوتفليقة، التي وجهها بالمناسبة إلى أعضاء البرلمان.

وقبل اختتام أشغال دورة البرلمان المنعقد بغرفتيه المجتمعتين معًا بعد استنفاد جدول الأعمال، وذلك بتلاوة سورة الفاتحة وعزف النشيد الوطني، ألقى السيد عبد القادر بن صالح، رئيس البرلمان، كلمة ختامية لأشغال دورة البرلمان.

عودة

0
0
0
s2sdefault
diplomatie
culture
porte ouverte