نص النظام الداخلي في مادته 19 على أن مجلس الشورى يتكون من اللجان الدائمة التالية:

- لجنة الشؤون السياسية.

- لجنة الاقتصاد والمالية والتخطيط والأمن الغذائي.

- لجنة الشؤون القانونية.

- لجنة الموارد البشرية. - لجنة البنية الأساسية.

- لجنة المرأة والطفولة كما يجوز للمجلس تكوين لجان مؤقتة.

كما جاء في مادته 20، أن تستدعي اللجان أثناء الدورة من طرف رؤسائها أو بناء على طلب من مكتب مجلس الشورى ولا يتم النصاب القانوني إلا بحضور الأغلبية المطلقة لكل لجنة وفي حالة تنازع الاختصاص بين لجنتين أو أكثر يبت مكتب المجلس في النزاع ويعين اللجنة المختصة.

مهام اللجان:

ويتمثل مهامها في :

- دراسة القضايا التي يحيلها المكتب إليها، ورفع توصياتها واقتراحاتها إلى مجلس الشورى للموافقة، ثم ترفع إلى مجلس رئاسة الاتحاد،

- عقد اجتماعاتها في عواصم بلدان الاتحاد،

- توزيع مناصب: رئيس اللجنة، نائب الرئيس والمقرر على بلدان الاتحاد.

لجنة الأمن الغذائي:

وتختص بقطاعات الفلاحة والصناعات الفلاحية والغذائية ، والثروة الحيوانية ، والمياه والغابات والتجارة الغذائية والبيئة، ومؤسسات الدعم الفلاحي و البحث الزراعي البيطري والصيد البحري واستصلاح لأراضي ومكافحة التصحر.

لجنة الموارد البشرية:

تختص بالشؤون الاجتماعية والرياضية والتشغيل ، والشبيبة والصحة والثقافة والإعلام والتكوين والبحث العلمي ، والعدل وشؤون الجالية المغاربية.

لجنة الاقتصاد والمالية:

تتولى الدراسة والاهتمام بمجالات المالية والتخطيط والتجارة ، والصناعة والخدمات والصناعة التقليدية ،والجمارك والطاقة والمعادن والسياحة والبنوك والتأمين وتشجيع الاستثمار والخدمات وكل ما يدخل في المجال الاقتصادي.

لجنة البنية الأساسية:

وتختص بقطاعات الأشغال العمومية والطرق والإسكان والعمران والتجهيز والنقل والبريد والموارد المائية. وتتولى اللجان الوزارية المتخصصة والمكونة من الوزراء المختصين كل في قطاعه ،التعامل مع لجنة المتابعة والأمانة العامة للاتحاد ، بوضع سياسة وتصور للخطط اللازمة لتنفيذ برنامج عمل الاتحاد والذي أقر سلفا من مجلس رئاسة الاتحاد. 

0
0
0
s2sdefault
diplomatie
culture
porte ouverte