ألقى الدبلوماسي والوزير السابق معالي السيد الأخضر الابراهيمي ، محاضرة بمقر مجلس الأمة ، يوم الأحد 22 ماي 2016.

المحاضرة حضرها السيد عبد القادر بن صالح ، رئيس مجلس الأمة، والسيد رمطان لعمامرة وزير الدولة ،وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ،والسيدان محمد علي بوغازي وسعد الدين نويوات المستشارين برئاسة الجمهورية ، وأعضاء من البرلمان بغرفتيه ، وشخصيات وإطارات من عدة قطاعات ومؤسسات وطنية ،وجمع من الأساتذة الجامعيين والمختصين من بعض الجامعات والمعاهد والهيئات الوطنية.

وقد تناولت المحاضرة موضوع : " الثورات العربية: حقيقة .. سراب .. أم مؤامرة ؟ " ،حيث استعرض السيد المحاضر ،في البداية ، الأوضاع السياسية التي كانت سائدة في الدول العربية التي شهدت ما يسمى بالربيع العربي، والتطورات التي شهدتها المنطقة العربية وما جاورها قبيل ذلك . ثم تطرق لمواقف الدول الغربية وروسيا والصين من أحداث الربيع العربي ،وكذا مواقف الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية، والأدوار التي لعبتها كلا من الولايات المتحدة وروسيا في توجيه تلك الأحداث . وركز السيد المحاضر ،أثناء حديثه ،على الأزمة السورية مبديا تخوفه من أن تصبح مثل الصومال .

وخلال المناقشة العامة أثيرت العديد من القضايا المتعلقة بموضوع المحاضرة ، وخاصة ما تعلق منها بالدور الجزائري ،وانعكاسات الأزمة الليبية على بلادنا.

0
0
0
s2sdefault
diplomatie
culture
porte ouverte