وقّع رئيس مجلس الأمة ، عبد القادر بن صالح ، ممثلا لرئيس الجمهورية ، عبد العزيز بوتفليقة ، يوم الخميس 30 جويلية 2015 بسفارة الهند بالجزائر على سجل التعازي إثر وفاة الرئيس الهندي الأسبق أفول بكير زين العابدين عبد الكلام عن عمر ناهز 83 سنة.

و كان السيد بن صالح مرفوقا بوزير الشؤون المغاربية و الإتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية عبد القادر مساهل.

وكتب السيد بن صالح في سجل التعازي: "ببالغ الحزن و الأسى، أنحني باسم فخامة عبد العزيز بوتفليقة رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية و الحكومة و الشعب الجزائري، أمام روح الشخصية الاستثنائية للهند المعاصرة، الرئيس السابق أفول باكير زين العابدين عبد الكلام".

وأضاف قائلا: "سيشهد التاريخ أن الهند و العالم قد فقدوا شخصية مميزة فرضت بفضل إسهاماتها في المجال العلمي، احترام كامل المجتمع الدولي لها"، مشيرا إلى أن "مساهمة هذا الرجل الفذ بنشاطه الدؤوب في خدمة الأمة الهندية بصفة محسوسة سمحت بتحقيق النهضة العلمية في الهند و كذا في تكريس الديمقراطية و ترقية حقوق الإنسان".

كما كتب السيد بن صالح في سجل التعازي: "و أمام هذا المصاب الجلل ، أتقدم باسم فخامة السيد عبد العزيز بوتفليقة رئيس الجمهورية و الحكومة و الشعب الجزائري و باسمي الخاص بأخلص التعازي إلى جمهورية الهند و حكومتها و الشعب الهندي الصديق و عائلة الفقيد و أؤكد لهم صادق المواساة".

و خلص ذات المسؤول إلى القول: "نسأل الله أن يتغمد الفقيد برحمته الواسعة و أن يسكنه فسيح جنانه و أن يلهم أهله و ذويه و الشعب الهندي الصبر و السلوان".

ويعتبر الراحل الذي وافته المنية يوم 27 يوليو الجاري، الرئيس الحادي حشر للهند ، حيث ترأس بلاده من 2002 إلى 2007. وقبل توليه الرئاسة كان أحد أبرز علماء و مهندسي الهند.

0
0
0
s2sdefault
diplomatie
culture
porte ouverte