وقع السيد عبد القادر بن صالح رئيس مجلس الأمة، والسيد Gérard Larcher رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي، اليوم الثلاثاء 08 سبتمبر2015، بمقر المجلس، على إتفاق تعاون في المجال البرلماني. جرت مراسيم التوقيع عقب إستقبال السيد عبد القادر بن صالح لرئيس مجلس الشيوخ الفرنسي، والوفد المرافق له.

وقد استعرض الطرفان خلال هذا اللقاء، المستوى الجيّد الذي بلغته العلاقات بين البلدين خلال السنوات الأخيرة، وسبل تعزيزها والارتقاء بها في ءاطار ءاتفاق الشراكة الموقع سنة 2008.

في هذا السياق،أعرب السيد عبد القادر بن صالح عن أمله في أن تسمح زيارة رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي بالرقي بالعلاقات بين برلماني البلدين إلى نفس درجة الجودة، التي بلغتها العلاقات بين حكومتيهما، مصرحا بضرورة مرافقة البرلمانيين في كلا البلدين للجهد المبذول على المستويين السياسي والدبلوماسي. كما رحب بفكرة توسيع تجربة ال5+5، إلى المجال البرلماني، لكن بأكثر واقعية وعلى أساس العوامل المشتركة والمنفعة المتبادلة٠

من جهته، أوضح السيد Larcher حرصه على تخصيص أول زيارة له خارج اوروبا للجزائر، نظرا لأهمية هذا البلد و للدورالذي يلعبه في المنطقة٠فيما يتعلق بالعلاقات البرلمانية، صرح رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي بأنها يجب أن تكون إمتدادا لإتفاق الشراكة الموقع من طرف الرئيسين بوتفليقة وهولاند.

إلى جانب العلاقات البرلمانية، إستعرض الطرفان الوضع في المغرب العربي ومنطقة الساحل، في هذا الخصوص نوه السيد Larcher بالدور الذي لعبته الجزائر في مالي. أما فيما يتعلق بظاهرة الإرهاب العالمي، وما إنجر عنها من مآسي، فقد إتفق الطرفان علىضرورة توحيد جهود المجموعة الدولية للقضاء عليها.

للتذكير، فإن رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي، يقوم بزيارة إلى بلادنا، تدوم ثلاثة أيام، بدعوة من رئيس مجلس الأمة، السيد عبد القادر بن صالح.

0
0
0
s2sdefault
diplomatie
culture
porte ouverte