ترأّس السيد صالح ڨوجيل، رئيس مجلس الأمة، اليوم الأربعاء 06 ديسمبر 2023 اجتماعاً لمكتب المجلس، موسّعاً لرؤساء المجموعات البرلمانية والمراقب البرلماني، كُرّس لضبط مشروع الجدول الزمني للجلسات العامة لمجلس الأمة في الفترة ما يبن 11 و14 ديسمبر 2023.. بالإضافة إلى إثبات عضوية عضو جديد في مجلس الأمة بعنوان الثلث الرئاسي.. فضلاً عن عرض مشروع ميزانية مجلس الأمة لسنة 2024..
وبعد افتتاح السيد رئيس مجلس الأمة، للجلسة، فإنّ مكتب مجلس الأمة الموسّع، وإذ ينوّه بمضامين نصّ القانون المتضمن قانون المالية لسنة 2024 فإنه يعتبر ذلك بلورة براغماتية بالفعل، من خلال التأكيد على السير بالبلاد على نهج الحداثة في الديمقراطية والعدالة والحقوق للجميع، وهو ما يدلّل رأساً على أنّ جينات الجزائر الجديدة هي بحق جينات نوفمبرية تغترف من حياض الجزائر النوفمبرية الاجتماعية، ومتشبّعة بمبادئها وغاياتها.. كما يشيد مكتب مجلس الأمة بالديناميكية التي شهدتها الساحة الوطنية مؤخراً، لا سيما قطاع المناجم وإشراف السيد رئيس الجمهورية على بعث مشروع منجم غار جبيلات، واستغلال المكنونات الباطنية، وذلك ابتغاء تنويع المصادر الخلّاقة للقيمة المضافة، المدرّة للثروة والمحفّزة للاستثمار الداخلي والخارجي، ممّا يعدّ بارقة أمل لساكنة الجنوب عموماً وساكنة تندوف على وجه الخصوص.. كما يبارك أيضاً لأسرة الصحافة والإعلام المكانة التي بوّأهم إياها السيد رئيس الجمهورية والعناية التي حفّهم بها بإقراره إطاراً قانونياً جديداً للمهنة وتمكينهم من تسهيلات عملية لفائدة منتسبيها.. كما يبدي مكتب مجلس الأمة إعجابه بالوثبة النّشطة والانتقال النوعي الذي حققته المؤسسات الناشئة وما غدت تحتله في النسيج المؤسساتي الوطني الذي يختطّ مساره السيد رئيس الجمهورية.. ويعرب عن بالغ تقديره لحجم التسهيلات والتحفيزات المقدّمة لعديد الشُّعب الفلاحية، وما تعلّق بالنظرة المتجددة للسيد رئيس الجمهورية الرامية إلى النهوض الفعلي بقطاع الفلاحة في الجنوب وبما يُفضي إلى تحقيق رهان الاكتفاء الذاتي المستدام وفكّ الارتباط بعائدات المحروقات..
أمّا بخصوص رزنامة عمل مجلس الأمة خلال الفترة القادمة، فقد تقرّر استئناف الجلسات العلنية، ابتداءً من صباح نهار الإثنين 11 ديسمبر، لتقديم ومناقشة نصّ القانون المتضمن قانون المالية لسنة 2024.. لتتواصل المناقشة يوم الثلاثاء 12 ديسمبر.. تليها تدخلات السادة رؤساء المجموعات البرلمانية.. فيما سيتم إبداء الرأي بشأن هذا القانون في جلسة عامة تُعقد يوم الخميس 14 ديسمبر 2023..
وأمّا فيما يتعلق بإثبات عضوية العضو الجديد المعيّن من طرف السيد رئيس الجمهورية، في مجلس الأمة بعنوان الثلث الرئاسي، فقد تقرر عرضه أثناء الجلسة العامة التي تعقب اجتماع اللجنة المختصة بهذا الشأن، على أعضاء المجلس للمصادقة عليه..
وبخصوص مشروع ميزانية مجلس الأمة لسنة 2024، وبعد الاستماع إلى العرض الذي قدّمه السيد الأمين العام للمجلس، تم تبادل الرؤى ووجهات النظر حول المشروع، وقرّر مكتب المجلس إحالتها على لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية، وذلك عملاً بأحكام البند 130 من النظام الداخلي لمجلس الأمة.
وعلى صعيد الراهن الدولي، وفي وقت تستمر معاناة الفلسطينيين الذين يتعرضون لآلة البطش والدّمار والتهجير والتجويع، في صورة مُهينة للبشرية جمعاء، تتنافى جملة وتفصيلاً مع شروط التمدّن والحسّ الحضاري.. فإنّ مكتب مجلس الأمة ينحني أمام جسيم تضحيات الشعب الفلسطيني، الذي قدّم ولا يزال الآلاف من الشهداء.. ويجدد ثبات الجزائر بقيادة السيد رئيس الجمهورية على مواقفها الداعمة للشعوب المضطهدة السائرة على درب التحرير والانعتاق، ويؤكد بأنّ القضيتين الفلسطينية والصحراوية تمثّلان صدر أولويات السياسة الخارجية الجزائرية.. وتجدّد دعوتها من أجل تحرك جدّي من الأطراف الدولية الفاعلة لاتخاذ خطوات تصبو إلى حلّ عادل ومنصف للقضيتين، وفقاً لأحكام القانون الدولي والمقررات الأممية ذات الصلة..
Peut être une image de 9 personnes et estrade
 
0
0
0
s2sdefault
diplomatie
culture
porte ouverte