السيد صالح ڨوجيل، رئيس مجلس الأمة

يستقبل معالي الشيخ خالد بن هلال بن ناصر المعولي،

رئيس مجلس الشورى لسلطنة عُمان الشقيقة

استقبل السيد صالح ڨوجيل، رئيس مجلس الأمة، صبيحة اليوم الأحد 17 سبتمبر 2023، معالي الشيخ خالد بن هلال بن ناصر المعولي، رئيس مجلس الشورى لسلطنة عُمان الشقيقة، والوفد المرافق له. وقد تمحورت المحادثات حول واقع العلاقات الثنائية الأخوية التي تجمع الجزائر وعُمان، وسبل ترقيتها وتعزيزها في ظل التوجيهات الاستراتيجية لقائدي البلدين السيد عبد المجيد تبون وأخيه السلطان هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد.

السيد صالح ڨوجيل، رئيس مجلس الأمة نوّه بالعلاقات البينية التي تتسم بالاحترام المتبادل وتقارب وجهات النظر حول العديد من القضايا العربية والإقليمية والدولية، مما أتاح للطرفين التأسيس لتعاون عملي متناغم وتنسيق سلس في المجالات السياسية والاقتصادية والبرلمانية والثقافية والدينية، لاسيما في ضوء وجود لجنة مشتركة تؤطر شراكة واعدة بمشاريع استثمارية تعود بالنفع على شعبي البلدين الشقيقين، وبمرافقة التعاون البرلماني البيني من خلال مختلف آليات الدبلوماسية البرلمانية.. كما أشاد السيد رئيس مجلس الأمة بالقواسم المشتركة التي تميز العلاقات بين الجزائر وسلطنة عُمان، وتضفي عليها حركية إيجابية تدفع نحو مزيد من التقارب، ومنها تبني البلدين لعدة مبادئ راسخة في سياستهما الخارجية القائمة على عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، وتفعيل الحلول السياسية في تسوية النزاعات، وذلك عبر تغليب لغة الحوار والطرق السلمية.. داعياً من أجل أن تعمل الأقطار العربية في اتجاه توحيد طرائق تعاطيها مع التحديات التي فرضتها الأوضاع والمستجدات على أكثر من صعيد.. وهو ما يحتّم علينا الدفع بمعية الدول التي تقاسمنا التوجه ذاته إلى صياغة مفهوم جديد لعدم الانحياز يأخذ في الحسبان التغيرات التي خيّمت على جغرافيات عدة في العالم..

من جهته، عبّر ضيف الجزائر السيد خالد بن هلال بن ناصر المعولي، رئيس مجلس الشورى العماني عن عميق سعادته بزيارته إلى الجزائر، مشيداً بعمق العلاقات الأخوية التي تجمع البلدين الشقيقين، مؤكدا الأهمية التي توليها السلطنة لترقية هذه العلاقات والدفع بها نحو آفاق أرحب وشراكة أوسع تليق بعراقة ومكانة ومقدرات البلدين.. منوّهاً بنضال الشعب الجزائري ومقارعته للاستعمار إبان الحرب التحريرية، ومشيداً بدور الجزائر المحوري والوازن في المنطقة..

المقابلة شكلت سانحة أيضاُ لاستعراض القضايا ذات الاهتمام المشترك، لاسيما ما تعلق منها بالقضية الفلسطينية، وتجديد الالتزام بالدعم المطلق لحقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف ولا التقادم، بما فيها حقه في الحرية وتقرير المصير وتجسيد دولة فلسطين المستقلة غير منقوصة السيادة.. وفيها أكد السيد رئيس مجلس الأمة على موقف الجزائر الثابت والمبدئي تجاه مناهضة كافة أشكال الاستعمار بما فيها الاستعمار الجديد، وسعيها الدؤوب من أجل تكريس مبدأ حق الشعوب المضطهدة في تقرير مصيرها.

هذا، وتجدر الإشارة إلى أنّ رئيس مجلس الشورى لسلطنة عمان الشقيقة، السيد خالد بن هلال بن ناصر المعولي، يقوم بزيارة الى الجزائر في الفترة ما بين 14 و19 سبتمبر .

2023، بدعوة من رئيس المجلس الشعبي الوطني.

 

Peut être une image de 3 personnes, estrade et texte

0
0
0
s2sdefault
diplomatie
culture
porte ouverte