مجلس الأمة يفتتح دورته البرلمانية العادية -2024 2023 

 

السيد صالح ڨوجيل، رئيس مجلس الأمة

يستذكر أبرز المحطات التي شهدتها الجزائر

منذ تولي السيد عبد المجيد تبون، مقاليد رئاسة الجمهورية..

وينوّه باتزان ورجاحة السياسة الخارجية للجزائر

المبنية على نبذ التدخل العسكري والأجنبي، والجانحة إلى الحلول السلمية والدبلوماسية،

ويحثّ على تمتين الجبهة الداخلية للوقوف ضدّ أيّة محاولة تبغي ضرب الاستقرار الوطني  

__

بيان صحفي (الإثنين 04 سبتمبر 2023)

عملاً بنص الفقرة الأولى من المادة 138 من الدستور؛ ومقتضيات المادة 5 من القانون العضوي رقم 16-12، الذي يحدّد تنظيم المجلس الشعبي الوطني ومجلس الأمة، وعملهما، وكذا العلاقات الوظيفية بينهما وبين الحكومة، المعدّل والمتمّم؛ افتتح مجلس الأمة، صبيحة اليوم، الإثنين 4 سبتمبر 2023، دورته البرلمانية العادية 2023 - 2024.

تمّ ذلك في جلسة علنية ترأّسها السيد صالح ڨوجيل، رئيس مجلس الأمة، وجرت مراسم الافتتاح بحضور: رئيس المجلس الشعبي الوطني، السيد ابراهيم بوغالي؛ الوزير الأوّل، السيد أيمن بن عبدالرحمان؛ وأعضاء عن الحكومة ممثلين في السيدات والسادة: أحمد عطاف، وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج؛ إبراهيم مراد، وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية؛ عبدالرشيد طبي، وزير العدل حافظ الأختام؛ عبد العزيز فايد، وزير المالية؛ محمد عرقاب، وزير الطاقة والمناجم؛ العيد ربيقة، وزير المجاهدين وذوي الحقوق؛ يوسف بلمهدي، وزير الشؤون الدينية والأوقاف؛ عبدالحكيم بلعابد، وزير التربية الوطنية؛ كمال بداري، وزير التعليم العالي والبحث العلمي؛ ياسين مرابي، وزير التكوين والتعليم المهنيين؛ صورية مولوجي، وزيرة الثقافة والفنون؛ عبد الرحمان حمّاد، وزير الشباب والرياضة؛ مريم بن مولود، وزيرة الرقمنة والإحصائيات؛ كريم بيبي تريكي، وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية؛ علي عون، وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني؛ محمد عبد الحفيظ هني، وزير الفلاحة والتنمية الريفية؛ الطيب زيتوني، وزير التجارة وترقية الصادرات؛ لخضر رخروخ، وزير الأشغال العمومية والمنشآت القاعدية؛ طه دربال، وزير الري؛ يوسف شرفة، وزير النقل؛ مختار ديدوش، وزير السياحة والصناعة التقليدية؛ عبد الحق سايحي، وزير الصحة؛ بسمة عزوار، وزيرة العلاقات مع البرلمان؛ أحمد بداني، وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية؛ يحيى بوخاري، الأمين العام للحكومة؛ والسيدة والسادة أعضاء مكتب المجلس الشعبي الوطني؛ والرئيس الأول للمحكمة العليا، السيد الطاهر ماموني؛ ورئيس مجلس الدولة، السيد محمد بن ناصر؛ وكذا الأسرة الإعلامية.

مراسم افتتاح الدورة البرلمانية العادية 2023 - 2024 لمجلس الأمة، استُهلت بتلاوة فاتحة الكتاب تلاها عزف النشيد الوطني.. وفي كلمة له بالمناسبة، توجه السيد صالح ڨوجيل، رئيس مجلس الأمة في مستهلها بتهانيه الصادقة إلى السيد محمد لعڤاب، عضو مجلس الأمة عن الثلث الرئاسي إثر تعيينه وزيراً للاتصال، متمنياً له التوفيق في أداء هذه المهمة الحساسة.. قبل أن يستذكر والحضور حال الجزائر قبل مجيئ السيد عبد المجيد تبون، سيما تلك المرتبطة بالحراك الشعبي الذي تميّز بالسلمية والديمقراطية والذي لم تُرق فيه قطرة دمٍ واحدة ولم يكن ذلك ليتأتى لولا تحلي المتظاهرين بالوعي الوطني والمسؤولية، ولولا الجهود الدؤوبة التي بذلها السليل بحق وجدارة لجيش التحرير الوطني، الجيش الوطني الشعبي، الذي حمى المتظاهرين وأمّن المسيرات من بدايتها إلى نهايتها إلى المرور نحو تنظيم انتخابات رئاسية حرة وشفافة، أفرزت عن فوز السيد عبد المجيد تبون بمنصب رئيس الجمهورية ودخول البلاد عهد جديد لبناء الدولة، كانت بداياته الأولى دستور الفاتح نوفمبر 2020 وإصلاحات شاملة مسّت مختلف قطاعات ومؤسسات الدولة، مضيفاً أن دستور البلاد أدرج - لأول مرة- أحكاما تمنح المعارضة إمكانية تولي مهام رئاسة الحكومة في حالة تمكنها من الحصول على أغلبية برلمانية..

السيد صالح ڨوجيل، وبعد أن أعاد التذكير بالالتزامات التي تعهّد بها رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، الـ 54، أكّد بأن ما نسبته 75 بالمائة منها قد وجدت طريقها إلى التجسيد والترجمة في الميدان؛ على أمل أن تستكمل في هذه السنة، حيث ألحّ في ذات السياق على ضرورة الفهم العميق لدستور الفاتح من نوفمبر 2020، والذي كان على رأس هاته الالتزامات، حيث أعطى المفهوم الحقيقي للممارسة الحقيقية وحرية التعبير الحقة، وليس "التهريج السياسي"، كما كرس للطابع الاجتماعي للدولة... قبل أن يعرّج على الشق الدولي، ويجدّد تمسّك الجزائر بعُمقها الإفريقي وبالمبادئ التي بعثت حركة عدم الانحياز والتي باتت مطالبة بالتأقلم مع وضع دولي جديد فرضته التغيرات الجيو استراتيجية الأخيرة التي خيّمت على العالم..

وبخصوص مسألة انضمام الجزائر للمجموعة الاقتصادية "بريكس"، صرح السيد صالح ڤوجيل، رئيس مجلس الأمة، بأنّ علاقاتنا مع دول المجموعة على المستوى الثنائي تبقى قوية واستراتيجية.. مثمنا عديد المشاريع الاستثمارية التي هي في طور الإنجاز والتي تقارب الـ 150 مشروعا ضخما.. منوها أنّ اقتصادنا يتعافى ويُظهر مؤشرات إيجابية بدليل أن احتياطي الصرف قارب الـ 85 مليار دولار رغم ركود الاقتصاد العالمي وتعدّد أزماته.. ويُعيد التذكير في ذات الوقت بالمواقف الثابتة والمتّزنة للدبلوماسية الجزائرية، القائمة على الدعوة من أجل تبني الخيارات التفاوضية حين تسوية النزاعات، لافتاً إلى أنّ الجزائر بمواقفها هذه أضحت مبعث قلق لدول لم ترُق لها ولم تهضم استقلالية قرارنا السياسي.. مشيدا بالجهود الدبلوماسية للجزائر من أجل إيجاد حلول سلمية في قضية النيجر، دون اللجوء لأي شكل من أشكال التدخل الأجنبي، مؤكدا بأن العمق الجزائري هو إفريقيا التي يجب أن تكون في وضع مستقر.. حاثاً في الأخير إلى المزيد من التنسيق بين مختلف مؤسسات الجمهورية، بدءا من داخل قبة البرلمان، وإلى تمتين الجبهة الداخلية ورصّ الصف الوطني ولم الشمل من أجل الوقوف في وجه كل من يتربّص شراً بالجزائر.. كما حث الجميع على التجنّد وبذل مزيد الجهد، كلٌّ من موقعه، لمواصلة بناء الجزائر الجديدة، خاصّة استشراف المستقبل بإشراك الجميع لاسيما الشباب، الطاقة الخلاّقة للأمة وعماد المستقبل، منوها بالدور الذي يؤديه المجلس الأعلى للشباب بتوجيه من رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون؛ وذلك بالاستلهام من ماضينا المجيد ومرجعيتنا النوفبرية الخالدة...

0
0
0
s2sdefault
diplomatie
culture
porte ouverte