السيد صالح قوجيل، رئيس مجلس الأمة يستقبل سعادة السيد عادل بن عبد الرحمن العسومي، رئيس البرلمان العربي، ويؤكّد بأنّ: "قمة الجزائر ستُضفي لمسة جليّة على منظومة العمل العربي المشترك.. وتدافع عن قضاياه المصيرية وتُعلي مصالح شعوبه" 

 

استقبل السيد صالح قوجيل، رئيس مجلس الأمة، بمعية وفد عن المجلس، اليوم الإثنين 31 أكتوبر 2022، بمقر المجلس، السيد عادل بن عبد الرحمان العسومي رئيس البرلمان العربي، والوفد المرافق له.. لتناول أبرز الموضوعات السياسية التي تهم الشأن العربي.. قُبيل انعقاد الدورة 31 لجامعة الدول العربية على مستوى القمة، بالجزائر يومي 01 و 02 نوفمبر الداخل.

السيد صالح قوجيل، وبعد أن أبرز الأهمية والدور الذي تضطلع به البرلمانات العربية في منظومة العمل العربي المشترك..  أثنى على رمزية المكان والزمان الذي تنعقد فيه القمة، والتي تتزامن وغرة نوفمبر المجيد، الذي يجسّد تاريخ اندلاع الثورة التحريرية المباركة، وعلى أرض الشهداء الجزائر.. مبدياً يقينه من بلوغ المرامي المرجوة منها والتي تكمن في لمّ الشمل العربي، على أرض الجزائر الجديدة التي يرسي دعائمها رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون..

الطرفان تناولا أيضا عديد القضايا العربية، على غرار الأوضاع في الشقيقتين ليبيا واليمن، حيث ذكر رئيس مجلس الأمة بالمواقف الثابتة للجزائر تجاهها، وبضرورة الركون للحلول السلمية التفاوضية لتسوية النزاعات بها.. بالإضافة إلى القضية المركزية للأمة العربية؛ مؤكداً على حقّ الشعب الفلسطيني في إقامة دولته وعاصمتها القدس وفقا لمبادرة السلام العربية..

من جانبه، أكد السيد رئيس البرلمان العربي ثقته في مقدرة الجزائر على إخراج طبعة متميزة، تحقق نقلة نوعية للعمل العربي المشترك تجاه كافة قضايا المنطقة، وفي مقدمتها قضية العرب الأولى القضية الفلسطينية.. مشيرا إلى أن هذه القمة تكتسي أهمية "استثنائية".. ذلك أنّها تنعقد في لحظة حاسمة تتزايد فيها التحديات الإقليمية والدولية أمام دول عربية مطالبة بتعزيز تعاونها وتضامنها للدفع قُدُماً بمسيرة العمل العربي المشترك لمواجهة هذه التحديات وتحقيق آمال وطموحات الشعب العربي في الأمن والتنمية والاستقرار.. مذكراً في السياق ذاته، بالظروف الاستثنائية الدولية والإقليمية التي تلتئم فيها القمة العربية، كالأزمة في ليبيا واليمن وتزايد الاعتداءات على الشعب الفلسطيني ومقدساته، وهي الملفات التي تفرض نفسها بقوة على جدول أعمال قمة الجزائر.

وجدير بالذكر، بأنّ السيد عادل بن عبد الرحمن العسومي، رئيس البرلمان العربي، سيشارك غدا الثلاثاء 01 نوفمبر 2022، في فعاليات الجلسة الافتتاحية للقمة العربية الـ 31 المقامة ببلادنا يومي الفاتح و 02 نوفمبر 2022.

0
0
0
s2sdefault
diplomatie
culture
porte ouverte