الانطلاق الرسمي لأشغال الجمعية 145 للاتحاد البرلماني الدولي والاجتماعات المصاحبة لها بالعاصمة الرواندية كيغالي...

انطلقت اليوم الثلاثاء 11 أكتوبر 2022، أشغال الجمعية 145 للاتحاد البرلماني الدولي بمدينة الألف هضبة كيغالي.

افتتح أشغال الجمعية السيد "بول كاغامه"، رئيس جمهورية رواندا، بحضور رئيسي غرفتي البرلمان الرواندي السيدة "دوناتيلا موكاباليسا"، رئيسة مجلس النواب، والسيد "أوغستان ليامورمي" رئيس مجلس الشيوخ، وبمشاركة ستون رئيس برلمان ونائب رئيس عن البرلمانات الوطنية الأعضاء في الاتحاد البرلماني الدولي.

 ويتمحور موضوع الجمعية لهذا العام حول "المساواة بين النساء والرجال والبرلمانات المراعية للمنظور الجندري، باعتبارها دوافع للتغيير من أجل عالم أكثر صمودا وسلما".

كما سيتباحث الحضور البرلماني الدولي مواضيع متعلقة بالهجرة وإمكانيات وضع حد لظاهرة الاتجار بالبشر، وكذا موضوع التغيرات المناخية وآثارها على انتشار الإرهاب، بالإضافة إلى انعكاسات الحرب الروسية-الأوكرانية على الأمن الغذائي في العالم.

هذا وقد شاركت السيدة فوزية بن باريس، عضو مجلس الأمة، عضو اللجنة المعنية بقضايا الشرق الأوسط، في الاجتماع 74 لذات اللجنة، وقد تضمن جدول أعمالها عرضا للأوضاع السياسية في فلسطين، واستعراض آخر تطورات الأزمة الليبية... كما تباحث أعضاء اللجنة موضوع الأمن الغذائي في منطقة الشرق الأوسط، وتداعياته على الأمن والسلم في المنطقة.

وفي تدخلها أثناء النقاش، ذكرت السيدة فوزية بن باديس بموقف الجزائر الثابت تجاه حق الشعوب في تقرير مصيرها، ودعمها الكامل لحق الشعب الفلسطيني غير القابل للتصرف أو التقادم في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس، مؤكدة أن القمة العربية التي ستنعقد في الجزائر شهر نوفمبر القادم، ستشكل مرحلة هامة لإنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة الفلسطينية-الفلسطينية، وإعادة بعث مسار السلام في الشرق الأوسط. 

كما كان للسيد أحمد خرشي، عضو مجلس الأمة، عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الدولي، لقاء مع السيد رئيس جمهورية رواندا، بمعية باقي أعضاء اللجنة، وذلك قبيل المراسم الافتتاحية للجمعية 145 للاتحاد البرلماني الدولي.

السيدة فريدة إليمي، نائب بالمجلس الشعبي الوطني، شاركت في اجتماعات المنتدى 34 للنساء البرلمانيات، الذي افتتحته رئيسة مجلس النواب الرواندي بحضور رئيس الاتحاد البرلماني الدولي. وقد خصصت الجلسة لمناقشة موضوع: "برلمانات مراعية للجندر: برلمانات خالية من التحرش ومن العنف ضد المرأة."

 هذا ويمثل البرلمان الجزائري في فعاليات هذا المحفل البرلماني الدولي الكبير وفد برلماني مشترك في ما بين الغرفتين يتشكل من السيدتين والسادة:

- بومدين لطفي شيبان، نائب رئيس مجلس الأمة، رئيس الوفد،

- منذر بودن، نائب رئيس المجلس الشعبي الوطني،

- عبد القادر سهلي، رئيس لجنة الشؤون القانونية والإدارية وحقوق الإنسان والتنظيم المحلي وتهيئة الإقليم والتقسيم الإقليمي بمجلس الأمة،

- أحمد خرشي، عضو مجلس الأمة، عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الدولي،

- فوزية بن باديس، عضو مجلس الأمة، عضو اللجنة المعنية بقضايا الشرق الأوسط، للاتحاد البرلماني الدولي،

- علي طالبي، عضو مجلس الأمة،

- فريدة إليمي، نائب بالمجلس الشعبي الوطني،

- أنور بوشويط، نائب بالمجلس الشعبي الوطني.

0
0
0
s2sdefault
diplomatie
culture
porte ouverte