اجتماع مكتب مجلس الأمة الموسع لرؤساء المجموعات البرلمانية والمراقب البرلماني

 

ترأّس السيد صالح ڨوجيل، رئيس مجلس الأمة، اليوم الخميس 06 أكتوبر 2022 اجتماعاً لمكتب المجلس، موسعاً لرؤساء المجموعات البرلمانية والمراقب البرلماني، كُرّس لضبط الجدول الزمني للجلسات العلنية لمجلس الأمة في الفترة ما يبن 11 و 13 أكتوبر 2022، وذلك لمناقشة بيان السياسة العامة الحكومة..

بعد افتتاح السيد رئيس مجلس الأمة، للجلسة، وبخصوص البند المتعلق ببيان السياسة العامة للحكومة، فقد لفت السيد رئيس مجلس الأمة، إلى أنّ هذا الإجراء يأتي عملاً بأحكام المادة 111 (الفقرة الأخيرة) من الدستور، وهو يُعدّ بمثابة جرد دقيق لما قامت به الحكومة، وكشفٌ لحصيلة عمل سنة كاملة انقضت، تكون الغاية من وراء ذلك تدارك الهفوات وتصحيح وتصويب المسارات من خلال مضاعفة وتكثيف الجهود.. وقد تقرّر خلال هذا الاجتماع، استئناف الجلسات العامة، ابتداءً من صباح يوم الثلاثاء 11 أكتوبر، بتقديم بيان السياسة العامة للحكومة من طرف السيد الوزير الأول.. يليها تدخلات السيدات والسادة أعضاء المجلس، على أن تتواصل التدخلات يوم الأربعاء 12 أكتوبر، فيما ستخصص الجلسة العامة لصبيحة يوم الخميس 13 أكتوبر 2022 لتدخل السادة رؤساء المجموعات البرلمانية، تكون متبوعة بردّ السيد الوزير الأول، على الانشغالات والتساؤلات المعبّر عنها من طرف السيدات والسادة أعضاء المجلس.. على أن تُختتم الجلسة بإصدار لائحة بخصوص بيان السياسة العامة للحكومة..

مكتب مجلس الأمة، برئاسة السيد صالح ڨوجيل، حيّا النتائج التي تمخّضت عن لقاء الحكومة - الولاة، مبرزاً بأنّ رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، وبصفته المؤتمن على مصالح الشعب والعارف بشؤونه، جعل هذا اللقاء موعداً للمصارحة والمكاشفة وتقييم الذات، وأسدى عبرها توجيهات تصب في اتجاه تقوية الطابع الاجتماعي، وهي - من ثم - رصيدٌ مضاعفٌ يُحسب للسيد رئيس الجمهورية المتمسّك قولاً وفعلاً ببيان الفاتح نوفمبر 1954، ومتّخذه مرجعاً يهتدي أثره حين وضع المعالم الكبرى أو اتخاذ القرارات الجريئة التي تخدم المواطن والوطن..

في غضون ذلك، ثمّن مكتب مجلس الأمة النتائج المنبثقة عن مجلس الوزراء الأخير، واعتبرها بشائر سارة تترجم حرص الدولة بقيادة رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، الذي يجهد في الاستجابة لاحتياجات مختلف القطاعات ذات الصلة الوطيدة بالمواطنات والمواطنين..  

كما ثمّن مكتب مجلس الأمة الترتيبات التحضيرية والتقدم الحاصل تحضيراً للقمة العربية، المنتظر عقدها غرة نوفمبر 2022 والتي ستكون - باذن الله - قمة جامعه تبغي وحدة الصف العربي ولم الشمل وتكريس رؤية استراتيجية عربية موحدة وبصوت واحد لمواجهة تحديات الراهن والمستقبل، وبما يخدم تطلعات وآمال شعوبنا العربية..

في الختام، وبخصوص ما تعلق بمراجعة القانون العضوي الناظم للعلاقة بين البرلمان والحكومة، بالإضافة إلى مراجعة النظام الداخلي لمجلس الأمة، فقد جدّد السيد رئيس مجلس الأمة التشديد على وجوب أن تؤدي اللجنة المعنية بالنظر في الموضوع مهامها على أكمل وجه، في نطاق الحرص والقراءة المعمقة والمستفيضة، بما يخدم مكانة المؤسسة ومكانة أعضائها..

0
0
0
s2sdefault
diplomatie
culture
porte ouverte