مجلس الأمة يدعو إلى تقريب الهيئة التشريعية القارية من المواطن الإفريقي، وإلى تعزيز العمل البرلماني الإفريقي من أجل نبذ الفكر الاستعماري وتصفية الاستعمار في الصحراء الغربية

 

انطلقت أول أمس اجتماعات اللجان الدائمة للبرلمان الإفريقي، والتي تنعقد في مدينة ميدراند بجمهورية جنوب إفريقيا في الفترة ما بين 22 أوت و 02 سبتمبر 2022، تحت شعار: "تعزيز المرونة في مجال التغذية في قارة إفريقيا: تسريع رأس المال البشري والتنمية الاجتماعية والاقتصادية"، وذلك بمشاركة وفد عن مجلس الأمة، ضمن وفد برلماني مشترك فيما بين الغرفتين.

ويتضمن جدول أعمال هذه النشاطات البرلمانية النظامية، دراسة ومناقشة عديد المسائل التي تختص بالراهن الإفريقي في إطار صلاحيات واختصاصات كل لجنة من اللجان الدائمة للبرلمان الإفريقي، على غرار النقل والصحة والثقافة والسياحة والميزانية وحل النزاعات والاتصالات والطاقة والبيئة وحقوق الإنسان، بالإضافة إلى ورشات عمل ومنتديات متخصصة. 

وفي معرض مشاركته في الجلسة الافتتاحية، ألقى السيد عز الدين عبدالمجيد خطاباً باسم المجموعة الجيوسياسية لشمال إفريقيا التي تترأسها الجزائر، دعا فيه إلى بثّ روح التجديد وإثراء المعنى وتحديد الهوية لبرلمان عموم إفريقيا، من أجل مواكبة التغيرات التي تطرأ على القارة... كما أكد على ضرورة تفعيل العمل البرلماني الإفريقي المشترك، وتقريب هذه المؤسسة القارية الهامة من المواطن الإفريقي... مقدّماً في العين ذاته عدة اقتراحات من شأنها تعزيز دور هياكل البرلمان الإفريقي في تحقيق أهدافه، منها إنشاء لجنة حول الرهانات والتحديات التي تواجه إفريقيا في ظل التحولات المتسارعة التي يشهدها العالم...

هذا، وتشارك الجزائر بانتظام في فعاليات البرلمان الإفريقي باعتبارها عضو مؤسس، وتساهم من خلال غرفتي البرلمان في إثراء نصوصه وتعزيز دوره الجوهري في تجسيد قيم ومبادئ الاتحاد الإفريقي بوصفه المؤسسة الأم، وكذا الدفاع عن القيم النبيلة التي خطها رواد القارة الأوائل، من خلال تكريس الديمقراطية والحكم الرشيد والتنمية والسلم والأمن والاستقرار، وكذا، دعم حق الشعوب في تقرير مصيرها، وحماية هذا الحق الإنساني المشروع من الملتفين والمتلاعبين، الذين يعملون على استمرار التاريخ الاستعماري المقيت في قارة إفريقيا.

وعلى هامش المشاركة في هاته الأشغال، كان للسيد عز الدين عبد المجيد، رئيس المجموعة الجيوسياسية لشمال إفريقيا في هذا المحفل البرلماني الإفريقي، لقاءات جانبية مع برلمانيين من عدة دول إفريقية شقيقة وصديقة، تباحثوا فيها عديد القضايا التي تشغل شعوب القارة، أبرزها مسألة تصفية الاستعمار والقضاء على آخر جيب استعماري يشوه راهن إفريقيا ويغذي الاضطهاد والقمع ونهب الثروات... وقد أكد لنظرائه على ضرورة تكثيف الجهود وتعزيز التعاون والتضامن والتنسيق من أجل تمكين الشعب الصحراوي من حقه الشرعي في السيادة على أرضه وثرواته، داعيا البرلمانيين الأفارقة إلى الالتزام بهذا التوجه الحضاري النبيل، ومواجهة كل تلاعب يكرس الفكر الاستعماري البغيض في قارة إفريقيا.   

جدير بالذكر، أن الوفد البرلماني المشترك فيما بين الغرفتين، يتشكل من أعضاء الشعبة الجزائرية في البرلمان الإفريقي، وهم السيدة والسادة:

  • عزالدين عبد المجيد، عضو مجلس الأمة، رئيس المجموعة الجيوسياسية لشمال إفريقيا بالبرلمان الافريقي،

  • عبد المالك تاشريفت، عضو مجلس الأمة، عضو البرلمان الافريقي،

  • فاتح بوطبيق، نائب بالمجلس الشعبي الوطني، عضو البرلمان الافريقي،

  • بهجة العمالي، نائب بالمجلس الشعبي الوطني، عضو البرلمان الافريقي،

  • محمد سقراس، نائب بالمجلس الشعبي الوطني، عضو البرلمان الافريقي.

0
0
0
s2sdefault
diplomatie
culture
porte ouverte