السيد صالح قوجيل، رئيس مجلس الأمة، يؤكد خلال استقباله السيد سي الهاشمي عصاد، الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية.

"الجزائر الجديدة تكرس الأمازيغية كمكون أصيل وثابت للهوية الجزائرية والوحدة الوطنية"

استقبل السيد صالح قوجيل، رئيس مجلس الأمة، اليوم الثلاثاء 14 جوان 2022، الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية، السيد سي الهاشمي عصاد.

يندرج هذا اللقاء في إطار التواصل المؤسساتي الذي يحرص عليه مجلس الأمة،

وقد سمح باستعراض الدور الهام الذي تقوم به المحافظة السامية للأمازيغية...  وفقا لما نصّ عليه دستور الفاتح من نوفمبر 2020، الهادف إلى بناء دولة للجميع بتثمين جميع مكوناتها الثقافية ولا تزول بزوال جيل من الأجيال... والذي بادر به رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، من خلال التأكيد على تعزيز مكونات الهوية الوطنية بأبعادها الثلاثة (الإسلام، العروبة، والأمازيغية) واعتبار المكون الأمازيغي ثابت دستوري غير قابل للمساس..

كما جدد التأكيد على الأهمية القصوى التي اكتستها مكونات الهوية منذ ثورة نوفمبر المجيدة، والتي جسدت الوحدة الوطنية في أبهى صورها، مستحضرا حكمة وحنكة الوطنيين المخلصين بتفويتهم الفرصة على الاستعمار الفرنسي لاستغلال التنوع الثقافي العريق للجزائر في زرع الفتن والشقاق... كما دعا إلى استلهام قيم الوحدة والتماسك والانسجام  من البعد الثقافي لتاريخنا العظيم ومبادئ ومثل ثورة نوفمبر المظفرة، وتعزيز إدراجها في المناهج التربوية للأجيال الجديدة، لاسيما في ظل التوجه الرشيد للدولة نحو إرساء القيم الحضارية لبلادنا، في الجزائر الجديدة التي يرسي دعائمها السيد عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية، تنصهر فيها مكونات الهوية الوطنية داخل وعاء واحد هو الانتماء للوطن، وذلك تجسيدًا لبرنامجه الرئاسي وتعهداته الانتخابية الـ 54، خصوصا الالتزام الـ 12 الذي يهدف إلى تأكيد وتعزيز مكونات الهوية الوطنية...

من جهته، استعرض السيد سي الهاشمي عصاد، مسار المحافظة السامية للأمازيغية طيلة 28 سنة، حيث تسعى من خلال نشاطاتها الهادفة إلى ترقية اللغة الأمازيغية وإبراز دورها في تاريخ وحضارة الجزائر، داعيا في ذات السياق، إلى تعزيز وترقية مكانتها من أجل ترجمة بعدها الوطني والحضاري، وهو ما تقوم به المحافظة عبر صفوة من خيرة الكفاءات الأكاديمية العلمية من كافة ربوع الوطن. 

المقابلة شكلت سانحة من أجل الدعوة إلى تعبئة جميع الجزائريات والجزائريين بهدف لم الشمل وتوحيد الصفوف، والتي تتطلب منا المضي قدما في تعزيز استقلالية القرار السياسي الوطني وتدعيمه باستقلالية اقتصادية فعالة، لنساهم جميعا في تحقيق الاستقرار والتنمية والازدهار للجزائر...

 

0
0
0
s2sdefault
diplomatie
culture
porte ouverte