مجلس الأمة يعقد جلسة علنية ويُخصّصها لإثبات عضوية عضوين جديدين بعنوان الثلث الرئاسي والإعلان عن إنشاء مجموعة برلمانية للأحرار

وطرح أحد عشرة (11) سؤالا شفويا على أربعة (4) أعضاء في الحكومة

 

بيان صحفي (الخميس 7 أفريل 2022)

ترأس السيد صالح ڨوجيل، رئيس مجلس الأمة، الجلسة العامة التي عقدها مجلس الأمة صبيحة اليوم الخميس 7 أفريل 2022، بحضور وزيرة العلاقات مع البرلمان، السيدة بسمة عزوار، والتي تضمّن جدول أعمالها ثلاثة (3) نقاط كالتالي:

  • إثبات عضوية عضوين جديدين بعنوان الثلث الرئاسي؛

  • الإعلان عن إنشاء مجموعة برلمانية جديدة في مجلس الأمة؛

  • طرح أحد عشر (11) سؤالا شفويا إلى أربعة (4) أعضاء في الحكومة، تخص قطاعات: الشؤون الدينية والأوقاف؛ السكن والعمران والمدينة؛ الـمـوارد المائية والأمن المائي؛ والصحة.

في المستهل، أحال السيد رئيس مجلس الأمة الكلمة إلى السيد محمد العيد بلاع، مقرر لجنة الشؤون القانونية والإدارية وحقوق الإنسان والتنظيم المحلي وتهيئة الإقليم والتقسيم القانوني، الذي تلا التقرير الذي أعدّته اللجنة حول إثبات عضوية العضوين الجديدين في مجلس الأمة بعنوان الثلث الرئاسي، طبقا لأحكام المادة 24 من النظام الداخلي للمجلس، ويتعلق الأمر بكل من السيدين: شمس الدين شيتور وبن علية بلحواجب؛ اللذين عيّنهما رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون لعهدة مدتها ست (6) سنوات؛ وتمت المصادقة على هذا التقرير، وبالتالي تمّ الإعلان عن إثبات عضوية المعنيين بمجلس الأمة، حيث هنأهما رئيس مجلس الأمة، السيد صالح قوجيل ورحّب بهما ضمن عائلة مجلس الأمة وتمنى لهما كامل التوفيق في مهامهما البرلمانية.

عقب ذلك، تناول السيد صالح قوجيل، رئيس مجلس الأمة النقطة الثانية المسجلة في جدول أعمال هذه الجلسة والمتعلّقة بالإعلان عن إنشاء مجموعة برلمانية للأحرار، وهذا لأوّل مرّة في تاريخ مجلس الأمة منذ تأسيسه سنة 1998؛ وتلا مدير الجلسة القائمة الإسمية لأعضاء هذه المجموعة البرلمانية وكذا تشكيلة مكتبها برئاسة السيد بطاهر لزرق (منتخب حر عن ولاية غليزان)، والتي ستُنشر بالجريدة الرسمية لمناقشات مجلس الأمة.

وقد تم المناداة على القائمة الإسمية لأعضاء المجموعة، والتي تضم خمسة عشر (15) عضواً، هم السادة:

  • عبد الحميد بوشرمة، عضو مجلس الأمة؛

  • نبيل أورادي، عضو مجلس الأمة؛

  • عبد الكريم بوغالم، عضو مجلس الأمة؛

  • محمد بوكرو، عضو مجلس الأمة؛

  • السالك سكوني، عضو مجلس الأمة؛

  • محفوظ بوصبع، عضو مجلس الأمة؛

  • بطاهر لزرق، عضو مجلس الأمة؛

  • يوسف لعراب، عضو مجلس الأمة؛

  • عبد الرحمان بلعيد، عضو مجلس الأمة؛

  • عبد الجليل بن جراد، عضو مجلس الأمة؛

  • عبد الحق براهيمي، عضو مجلس الأمة؛

  • عبد الناصر زناقي، عضو مجلس الأمة؛

  • يعقوب بلكحل، عضو مجلس الأمة؛

  • يوسف رضا بن هدية، عضو مجلس الأمة؛

  • عبد القادر بورزيق، عضو مجلس الأمة.

فيما تشكّل مكتب المجموعة البرلمانية للأحرار، من السادة:

  • بطاهر لزرق، رئيساً للمجموعة؛

  • نبيل أورادي، نائباً لرئيس المجموعة؛

  • عبد الناصر زناقي، مقرراً للمجموعة.

بعد ذلك، شرع أعضاء المجلس في طرح أسئلتهم الشفوية، المبرمجة في هذه الجلسة، على أعضاء الحكومة المعنيين وهم على التوالي السادة: يوسف بلمهدي، وزير الشؤون الدينية والأوقاف؛ طارق بلعريبي، وزير السكن والعمران والمدينة؛ كريم حسني، وزير الـمـوارد المائية والأمن المائي؛ عبد الرحمان بن بوزيد، وزير الصحة.

وجاءت هذه الأسئلة الشفوية على النحو الآتي:

  1. السيد فؤاد سبوتة، عضو مجلس الأمة، على السيد وزير الشؤون الدينية والأوقاف، بخصوص التكفل بملف الأملاك الوقفية في الجزائر.

  2. السيد مراد لكحل، عضو مجلس الأمة، على السيد وزير الشؤون الدينية والأوقاف، حول الحلول المقترحة لفائدة القائمين بالإمامة ومدى إمكانية إدماج القيّمين بالمساجد ضمن الشبكة الاجتماعية.

  3. السيد حكيم طمراوي، عضو مجلس الأمة، على السيد وزير الشؤون الدينية والأوقاف، فيما يتعلق باستراتيجية الوزارة للتكفل باحتياجات المساجد على المستوى الوطني التي تعاني عجزاً في عدد المؤطرين على اختلاف أصنافهم.

  4. السيد عبد الناصر حمود، عضو مجلس الأمة، على السيد وزير السكن والعمران والمدينة، بخصوص مدى تقدم أشغال بناء 54 سكن ترقوي حر بمدينة عنابة.

  5. السيد محمد العربي سليماني، عضو مجلس الأمة، على السيد وزير السكن والعمران والمدينة، عن مصير الإعانات السكنية الممنوحة لشباب المنيعة، والتي تبقى مجمدة منذ 2015 .

  6. السيد مبروك دريدي، عضو مجلس الأمة، على السيد وزير السكن والعمران والمدينة، حول آفاق تطوير صيغة السكن الريفي والرفع من الحصص المخصصة بما يلبي العدد المتزايد للطلبات.

  7. السيد الطاهر غزيل، عضو مجلس الأمة، على السيد وزير الموارد المائية والأمن المائي، بشأن مصير إنجاز سد وكذا محطة التصفية ببلدية متليلي الشعانبة (غرداية).

  8. السيد المهدي براهيمي، عضو مجلس الأمة، على السيد وزير الموارد المائية والأمن المائي، حول الإجراءات المستعجلة لحل أزمة التزود بالماء الشروب والتخفيف من معاناة الساكنة بولاية وهران.

  9. السيد عبد الباري بوزنادة، عضو مجلس الأمة، على السيد وزير الموارد المائية والأمن المائي، بخصوص موعد تجسيد نتائج الدراسة التي قامت بها مصالحكم لمجابهة ظاهرة صعود المياه في ولايتي تقرت والمغيّر.

  10. السيد ساعد عروس، عضو مجلس الأمة، على السيد وزير الصحة، بخصوص الإجراءات الواجب اتخاذها لمجابهة ظاهرة تواجد باعة الأدوية في الصيدليات ليس لهم أي مؤهل علمي له علاقة بمجال الصيدلة والأدوية.

  11. السيد عبد القادر جديع، عضو مجلس الأمة، على السيد وزير الصحة، بخصوص الآليات المقترحة للنظر في قانون الخدمة المدنية بالنسبة للأطباء الأخصائيين. وعن التحفيزات التي تقترحها الدولة لتشجيع الأطباء الأخصائيين للتوجه إلى ولايات الجنوب ومن ثمّ سد العجز المسجل في هاته الولايات.

      هذا، وبعد أن أشاد السيد رئيس مجلس الأمة بطبيعة الأسئلة الموجهة من السادة أعضاء المجلس.. أبرز بأنّ مواضيع هاته الأسئلة يتم مناقشتها والبتّ فيها من طرف مكتب المجلس.. مؤكداً في هذا الصدد على وجوب إيجاد آلية عملية للمتابعة الفعلية لمآلات مضامين هاته الأسئلة وتجسيد ما يترتب عنها من تدابير على أرض الميدان، مما يأتي في معرض ردود أعضاء الحكومة..

0
0
0
s2sdefault
diplomatie
culture
porte ouverte