مجلس الأمة يشارك في أشغال الدورة الـ 76 للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الإفريقي

يشارك وفد برلماني عن مجلس الأمة في أشغال الدورة الـ 76 للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الإفريقي، والتي ينظمها الاتحاد بالتعاون مع البرلمان الجيبوتي يومي 11 و12 اكتوبر 2021 بعاصمة جمهورية جيبوتي.

يتشكل الوفد من السيدة والسادة: 

- محمد خليفة ، نائب رئيس مجلس الأمة، رئيس الوفد، 

- غازي جابري، عضو مجلس الأمة، عضو اللجنة التنفيذية للإتحاد. 

- مختارية شنتوف، عضو مجلس الأمة، عضو اللجنة التنفيذية للإتحاد. 

يتضمن جدول أعمال الدورة دراسة ومناقشة عدة بنود منها: 

- طلبات الانضمام إلى الاتحاد البرلماني الإفريقي بصفة مراقب، 

- بحث تنفيذ قرارات وتوصيات المؤتمر الـ 42 للاتحاد ، 

- دراسة الحساب المالي الختامي للعام المالي 2019 ،

- بحث وإقرار مشروع موازنة العام المالي 2022.

افتتح الدورة رئيس البرلمان الجيبوتي، رئيس الاتحاد البرلماني الإفريقي، وحضرها 150 برلمانيا من 20 بلدا عضوا في الاتحاد. قبل بداية الأشغال وقف الحاضرون دقيقة صمت ترحما على أرواح ضحايا وباء كوفيد- 19 من أبناء قارة أفريقيا..

 وقد كان لأعضاء الوفد البرلماني لمجلس الأمة مشاركة فاعلة حول المواضيع   المطروحة للنقاش، وكذا في كافة محاور جدول الأعمال الذي أقره الاعضاء، من بينها بحث وإقرار جدول أعمال اجتماع لجنة النساء البرلمانيات المقرر تنظيمه يوم 13 اكتوبر 2021، وكذا المؤتمر يومي 14 و15 اكتوبر 2021 بحضور رفيع المستوى لرؤساء برلمانات ووفود برلمانية إفريقية.

وقد صادق أعضاء اللجنة على التقارير المالية والإدارية المسيرة للاتحاد، ورحبوا بانضمام رابطة البرلمانيين من أجل القدس إلى الاتحاد البرلماني الإفريقي بصفة مراقب، انسجاما مع توجه الاتحاد الداعم للقضية الفلسطينية العادلة.

كما كان لأعضاء الوفد البرلماني لمجلس الأمة لقاءات أخوة وصداقة مع بعض الوفود على هامش دورة اللجنة التنفيذية التي تعد من أهم هياكل الاتحاد البرلماني الإفريقي.

 

0
0
0
s2sdefault
diplomatie
culture
porte ouverte