شارك السيد هاشمي جيار، عضو مجلس الأمة، رئيس المجموعة البرلمانية للثلث الرئاسي، في أشغال الجلسة البرلمانية الثانية بعنوان:" تقييم التهديدات الإرهابية وجهود الوقاية من التطرف العنيف"، التي نظمتها الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، والجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط، في اطار برنامج المؤتمر البرلماني الدولي حول : "تحديات الارهاب الدولية في ظل جائحة كوفيد-19: الارهاب والتطرف العنيف"، وذلك يوم الخميس 15 أبريل 2021 بواسطة تقنية التحاضر عن بعد.

الهدف من تنظيم هذه الندوة هو محاولة فهم الاتجاهات المتطورة للتهديد الارهابي، لاسيما في سياق جائحة كوفيد-19، وكدا تقييم الجهود الدولية المبذولة للوقاية من كل أشكال التطرف العنيف. باعتبار ان أصحاب القرار السياسي يواجهون تحدي خاص، وهو إحداث التوازن بين اجراءات امنية فعالة من جهة، والاحترام الصارم للمبادئ الدستورية والدولية المتعلقة بحقوق الانسان.

هذا وخلال النقاش تطرق المشاركون الى جملة من المسائل والمتعلقة بـــــ :

  • ضرورة وضع سياسات وتشجيع الحوار الوطني بهدف منع استقطاب المجتمع، وظهور ايديولوجية متطرفة، لاسيما في مجال الاتصال الرقمي.
  • تقييم تكرار الارهاب بشكل معقم وأثر البرامج المتطرفة في أماكن الاحتجاز،
  • ضرورة مكافحة استخدام الانترنيت والتكنولوجيات الجديدة لتجنيد، تمويل وتخطيط العمليات الارهابية،
  • التحديات التي تطرحها عودة العمليات الارهابية في مناطق عديدة من العالم التي تعرف صراعات، فراغ حكومي، نقص التنمية، وأثر هدا الاتجاه على المناطق المجاورة،
  • السياق مابعد الاقليمي لتنظيم داعش، والمحاربيين الارهابيين الأجانب.

 

0
0
0
s2sdefault
diplomatie
culture
porte ouverte