مجلس الأمة يشارك في جلسة خاصة حول حوكمة الهجرة في المنطقة العربية

شارك السيد محمد الطيب العسكري، عضو مجلس الأمّة، في الجلسة الخاصة حول "حوكمة الهجرة في المنطقة العربية: أولويات، فرص ودروس مستفادة من المراجعة الإقليمية الأولى للاتفاق العالـمـي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية"، وذلك اليوم الثلاثاء 30 مارس 2021 بواسطة تقنية التحاضر عن بعد.

ينعقد هذا اللقاء في إطار أشغال المنتدى العربي للتنمية المستدامة لعام 2021، والذي تنظمه لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (ESCWA)، بالتعاون مع جامعة الدول العربية وهيئات الأمم المتحدة العاملة في المنطقة العربية. تندرج هذه الجلسة تحت المحور الثالث للمنتدى، والذي يتضمّن المتابعة والاستعراض على الصعيدين الوطني والإقليمي، بما في ذلك الاستعراضات الوطنية الطوعية للاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية في المنطقة العربية. 

وقد ساهم ممثل مجلس الأمّة في  إثراء النقاش من خلال مقاربة الجزائر حول الهجرة، فطرح تساؤلات من شأنها رفع الغموض الذي يشوب بعض جوانب هذه المسألة الهامة، على غرار الهدف من وراء مواقف بعض الدول والمنظمات غير الحكومية تجاه الدولة التي تتبنى تشريعاً خاصاً بها في مجال الهجرة وفقاً لمصلحتها، لاسيما عند وجود تهديد لأمنها ... كما تطرق إلى الثغرات التي تضمنتها بعض بنود الاتفاق العالمي للهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية، ودعا إلى ضـرورة تحديد إجراءات تعاون ثنائـي وجهوي ودولـي من أجل مكافحة الهجرة غير الشرعية.

0
0
0
s2sdefault
diplomatie
culture
porte ouverte