بتكليف من السيد صالح قوجيل، رئيس مجلس الأمة، وعملا بأحكام المادة 134 (الفقرة 2) من الدستور والمادتين 50 و 51 من النظام الداخلي لمجلس الأمة، قامت لجنة التربية والتكوين والتعليم العالي والبحث العلمي والشؤون الدينية ، برئاسة السيد راشدي محمد ، رئيس اللجنة، ببعثة استعلامية مؤقتة إلى ولاية تمنراست من الاثنين 22مارس  الى غاية الخميس 25مارس 2021،قصد معاينة واقع قطاع التربية الوطنية بالولاية وكذا الهياكل ذات الصلة بالقطاع، والإطلاع على واقع بعض مناطق الظل بالولاية.

استهل الوفد  اليوم الاول من زيارته بالتوجه مرفوقا بالسيد مصطفى قريش والي الولاية، الى مركز التكوين الـمهني "إبن رشد" ببلدية تامنغست، لتفقد مختلف ورشات التكوين المتاحة لأبناء المنطقة, حيث قدم مدير القطاع عرضا مفصلا حول التخصصات المفتوحة بالمركز والدور الذي تلعبه دار "المرافقة والإدماج" التي تم استحداثها شهر جانفي 2020 . و اختتم برنامج زيارات اليوم الأول ، بالمعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني "المجاهد المتوفي غمامة ياليو" ببلدية تامنغست.

-اليوم الثاني للزيارة  خصصته البعثة الاستعلامية  لقطاع التعليم العالي والبحث العلمي ، انطلاقا من جامعة " أمين العقال الحاج موسى أق أخاموك " أين تم زيارة المكتبة المركزية للجامعة، حيث قدم مدير المكتبة عرضا حول طريقة تلبية طلبات الطلبة في إستعارة الكتب وتكنولوجيا نظام المعلومات " سنجاب " المعتمد لتسيير مُدخلات ومُخرجات المكتبة ,  كما زارت البعثة ، مخبري الكمياء والجيولوجيا بنفس الجامعة، أين تم الوقوف بمخبر الكمياء على تجربة إستخراج الزيت الطبيعي من نبات الشاي والذي يُستخدم لعلاج العديد من الأمراض، تم الإستماع بالمناسبة للإنشغالات التي قدمها الطلبة، إلى جانب الشروحات التي قدمها مسؤول مخبر الجيولوجيا حول الأعمال التطبيقية التي يجريها هؤلاء في المنطقة والإكتشافات الهامة التي تم التوصل اليها .

-وفي هذا الشأن عبر الطلبة والأساتاذة عن حاجتهم الماسة الى مدرسة عليا للمعادن والمناجم نظرا لخصوصيات المنطقة الغنية بالمعادن الثمينة , ثم استمعت البعثة الاستعلامية  لعرض قدمه نائب رئيس الجامعة المكلف بالبيداغوجية حول حصيلة الجامعة .

-كما وقفت البعثة الإستعلامية على واقع الخدمات الجامعية بالولاية،و في هذا الاطار اجرى رئيس البعثة السيد محمد راشدي والوفد المرافق له حوارا مع عدد من الطالبات بالإقامة الجامعية حول جودة الخدمات، و تم الوقوف على عملية تقديم وجبة الغداء و زيارة عدد من الغُرف بذات الإقامة.

-وفي ختام برنامج الزيارة لليوم الثاني ، عقدت جلسة ختامية بقاعة المحاضرات لجامعة تامنغست جمعت أعضاء اللجنة والطاقم البيداغوجي للجامعة ,اللقاء سمح لأعضاء البعثة للاستماع لعروض و جملة من الإشغالات قدمها مدير الجامعة وعدد من الأساتاذة حول مستقبل هذا الهيكل البيداغوجي  وتم التركيز على ضرورة إنشاء مدرسة عليا للمناجم والمعادن الثمينة نظرا لخصوصيات المنطقة.

و في ثالث و اخر يوم من الزيارة  قامت  البعثة الإستعلامية المؤقتة عن لجنة التربية والتكوين والتعليم العالي والبحث العلمي والشؤون الدينية لمجلس الأمة بزيارة ثانوية المجاهدة المتوفية "خمداني العافية" بقرية تيت والتي تبعد عن مقر الولاية بحوالي 40 كلم، اين استمعت البعثة لعرض حول قطاع التربية بالولاية قدمته السيدة مديرة التربية كما حضرت البعثة درسا للغة الفرنسية بقسم الثالثة ثانوي إلى جانب تفقد المطعم وعملية تحضير وجبة الغداء، بنفس القرية زارت البعثة  المدرسة الابتدائية "بوعزه البكاي" أين حضرت درسا في مادة الرياضيات لقسم  السنة الخامسة.

و في ظهيرة نفس اليوم ، قام أعضاء اللجنة بزيارة متوسطة " عبد الحميد بن باديس" ببلدية تامنغست والتي تعتبر أقدم متوسطة في الولاية ، أين تم الوقوف على وضعية تمدرس التلاميذ خاصة في ظل الظروف الصحية الراهنة لجائحة كورونا وتم الإستماع إلى انشغالات الأساتاذة، فيما يخص نقص السكنات الوظيفية ونقص الأساتاذة المختصين في اللغات الأجنبية،كما زارالوفد المدرسة الابتدائية "الشهيد أحمد عرعار" بقرية " إزرزي" والتي تبعد عنها بحوالي 10 كلم عن مقر الولاية .

-قبل ان تتوجه البعثة الى ثانوية "آق أدغار إبراهيم" ببلدية تامنغست، وقفت دقيقة صمت ترحما على الأستاذة "الشيخي ليلة" والتي وافتها المنية قبل بضعة أيام  من  زيارة البعثة وهي تزاول مهامها في القسم، والتي تم تسمية أحد مخابر الثانوية بإسمها، كما حضر الوفد درسا للغة العربية لتلاميذ السنة الثالثة ثانوي و إستمع الوفد إلى انشغالات التلاميذ والأساتاذة.

-و في الختام قامت  البعثة الإستعلامية لمجلس الأمة بزيارة ، المعهد الوطني للتكوين المتخصص للأسلاك الخاصة بإدارة الشؤون الدينية والأوقاف للولاية ، أين وقف الوفد على نوعية التكوين والتخصصات المفتوحة، ثم بعدها تفقدت البعثة  مسجد "جامع بدر" بوسط المدينة والذي تفوق سعته 6000 مصلي، و كذا  المدرسةالقرآنية "عبد الله بن عباس " رضي الله عنهما.

لتذكير حل وفد البعثة الاستعلامية عن لجنة التربية والتكوين والتعليم العالي والبحث العلمي والشؤون الدينية لمجلس الأمة ضيفا على نشرة الأخبار بالإذاعة الجهوية لتامنغست ، إضافة الى  عقد لقاء صحفي مع عدد من المراسلين لمختلف وسائل الإعلام.

جدير للعلم، قد تكون وفد مجلس الأمة من السادة التالية أسمائهم:

محمد راشدي، رئيس لجنة التربية والتكوين والتعليم العالي والشؤون الدينية،

محمد الطيب العسكري، نائب رئيس اللجنة،

رفيقة قصري، عضو مجلس الأمة،

مصطفى جغدالي، عضو مجلس الأمة،

عبد الكريم تاشريفت، عضو مجلس الأمة،

إسماعيل المكرطال، عضو مجلس الأمة،

عفيف سنوسة، عضو مجلس الأمة،

 
 

 

0
0
0
s2sdefault
diplomatie
culture
porte ouverte