بتكليف من السيد صالح قوجيل، رئيس مجلس الأمة، وعملا بأحكام المادة 134 (الفقرة 2) من الدستور والمادتين 50 و 51 من النظام الداخلي لمجلس الأمة، قامت لجنة التجهيز والتنمية المحلية للمجلس، برئاسة السيد رابح بن يوب، رئيس اللجنة، ببعثة استعلامية مؤقتة إلى ولاية الشلف يومي الأحد 21 والإثنين 22 مارس 2021، للوقوف على مخلفات فيضانات واد مكناسة وللإطلاع على واقع بعض مناطق الظل بالولاية.

هذا، وقد حظي وفد مجلس الأمة برئاسة السيد رابح بن يوب باستقبال من طرف والي الولاية، السيد لخضر سداس، الذي وبعد أن رحب بهم وتمنى لهم التوفيق في المهمة الموكلة إليهم، قدّم لهم شروحات حول الأسباب الحقيقية التي أدت إلى وقوع هذه الكارثة... كما تحدث عن العديد من المشاكل التي لازالت تعاني منها ولاية الشلف، مؤكداً بأنّ الولاية تبقى بحاجة إلى عمل كبير واعتمادات مالية إضافية لتحسين وتطوير التنمية خاصة في المناطق الريفية ومناطق الظل التي لا تزال تفتقد إلى أبسط متطلبات الحياة، مبرزاً بأنّ السلطات المحلية وتنفيذاً لتوجيهات السيد رئيس الجمهورية، تسعى جاهدة ولم تدّخر أيّ جهد في سبيل تحقيق مطالب سكان هذه المنطقة...

وفد مجلس الأمة، استهل زيارته بتفقد ومعاينة مكان وقوع الكارثة (واد مكناسة)، ببلدية واد سلي، والمحاذي للطريق السيار شرق - غرب والتي أدت إلى غلقه... الوفد كان مرفوقاً بالمفتش العام للولاية، ورئيس دائرة بوقادير، ومدراء الري، والتطهير، والتعمير، والأشغال العمومية بالولاية، وبعد معاينة المكان، تقرب رئيس اللجنة، السيد رابح بن يوب والوفد المرافق له، من عائلات المتضررين من السكان واستمع لإنشغالاتهم مؤكدا لهم على أخذها بعين الاعتبار وتدوينها في تقريره.... داعين السكان إلى ضرورة الأخذ في الحسبان طبيعة الأراضي وخصوصيتها قبل مباشرة بناء مساكن على الطريق المحاذية للواد، وتلك الواقعة بالقرب من أسلاك كهربائية عالية الضغط، وهو ما يشكل خطراً على حياتهم وحياة عائلاتهم، بالإضافة إلى رمي النفايات والقاذورات عشوائيا ما أدى إلى انسداد الواد...

لتتوجه بعدها اللجنة ، لبلديتي أولاد بن عبد القادر وبلدية الحجاج لتعزية العائلتين ، حيث قدّموا لأهاليهم التعازي باسم رئيس مجلس الأمة وكل أعضاء المجلس... هذا وقد استمعت اللجنة لانشغالات العائلتين والتي معظمها كانت طلبات ذات طابع اجتماعي حيث وعدهم أعضاء اللجنة بالتكفل بها في القريب العاجل .

شهد اليوم الثاني من الزيارة تنقل البعثة الاستعلامية لبلدية سيدي عكاشة بالضبط بقعة الشعاعلة والوقوف عند واقع التنمية بها والاستماع لمطالب سكانها حيث كان في استقبال الوفد رئيس الدائرة رفقة رئيس البلدية والعديد من المسؤولين الذين قدموا الشروحات حول واقع التنمية بالبلدية التي تحتوي على كل المرافق العمومية (غاز،كهرباء وماء) إضافة إلى طريق مزود بانارة من نوع لاد هذا وكان أحد المحسنين قد تبرع للبلدية بأرض صالحة للبناء تم استغلالها لانجاز مدرسة ومسجد و قاعة علاج هذه الأخيرة لا تزال في طور الانجاز وكان أعضاء اللجنة قد استحسنوا المبادرة وأكدو للسكان أن من الاهداف التي تسعى إليها الدولة الرقي بحياة المواطن ولكن على المواطن ايضا المساهمة من أجل بلوغ هذه الاهداف.

أعضاء اللجنة انتقلوا بعد ذلك الى بلدية بوزغاية للوقوف على وضعية متوسطة الشهيد نورة الحبيب التي يوجد بها جناح به عشرة أقسام تحتوي على مادة الاميونت والتي تشكل خطرا على صحة التلاميذ ومعلميهم حيث استغرب أعضاء اللجنة بقاء مثل هذا الجناح وعدم تدخل السلطات لهدمه باعتباره منتهي الصلاحية.

بعدها توجه وفد لجنة التجهيز والتنمية المحلية الى العيادة المتعددة الخدمات بأولاد فارس لمعاينة العديد من النقائص الموجودة بها كما استمعوا لمشاكل الاطباء العديدة الذين أكدو لرئيس اللجنة أن المؤسسة أصبحت غير صالحة للعمل او تقديم خدمة عمومية للمواطن

وفي الأخير يجدر التذكير بمشاركة كل من رئيس اللجنة السيد رابح بن يوب ونائب رئيس مجلس الأمة حميد بوزكري باذاعة الشلف في حصة تحت عنوان "المشهد" للإجابة على العديد من الاسئلة حول زيارة وفد مجلس الأمة للولاية.

جدير للعلم، قد تشكل وفد مجلس الأمة من السادة التالية أسمائهم:

- السيد رابح بن يوب، رئيس لجنة التجهيز والتنمية المحلية، رئيس الوفد؛

- السيد حميد بوزكري ، نائب رئيس مجلس الأمة

- السيد بن عومر برحال، رئيس اللجنة؛

- السيد علي جرباع، رئيس المجموعة البرلمانية للتجمع الوطني الديمقراطي؛

- السيد حوباد بوحفص، رئيس المجموعة البرلمانية لحزب جبهة التحرير الوطني؛

- السيد بومدين لطفي شيبان، عضو مجلس الأمة؛

- السيد حمود ناصر، عضو مجلس الأمة؛

- السيد عبد القادر مولخلوة، عضو مجلس الأمة؛

- السيد علي طالبي، عضو مجلس الأمة.

 

 

 

0
0
0
s2sdefault
diplomatie
culture
porte ouverte