عقد مجلس الأمة، اليوم 29 جانفي 2019 ، جلسة علنية عامة، خصّصت لإثبات عضوية الأعضاء الجدد المنتخبين والمُعيَّنين، في مجلس الأمة، في إطار التجديد النّصفي لتشكيلته وانتخاب رئيس المجلس لفترة تشريعية جديدة.

وقد أشرف على سير وتنظيم هذه الجلسة، وفقا للإجراءات القانونية المرعية مكتب مؤقتٌ برئاسة السيد صالح قوجيل، بمساعدة السيدين إلياس عاشور ومحمود قيساري وهما أصغر الأعضاء سِنًّا.

وقبل الشروع في تنفيذ بنود جدول أعمال هذه الجلسة ،وقف الجميع دقيقة صمت لتلاوة سورة الفاتحة ترحما على روح الفقيد مراد مدلسي ، رئيس المجلس الدستوري ، الذي وافته المنية فجر يوم الإثنين 28 جانفي 2019 . تغمد الله الفقيد برحمته الواسعة و أسكنه فسيحة جنانه (إنا لله و إنا إليه راجعون) 

إستهلت الجلسة بالمناداة الاسمية على الأعضاء الـ 48 الجدد الذين تم انتخابهم على مستوى الولايات بتاريخ 29 ديسمبر 2018، وذلك طبقا لإعلاني المجلس الدستوري رقم  المؤرخ01/19 المؤرخ في 04 يناير 2019 و رقم المؤرخ في 14 يناير 2019 02-19 و كذا القرارات الملحقة بهما، و المتضمنة نتائج إنتخابات التجديد النصفي لأعضاء مجلس الأمة المنتخبين، والأعـضاء الـ 16 الذين عيّنهم فخامة رئيس الجمهورية، السيد عبد العزيز بوتفليقة في مجلس الأمة بناءً على المَرسُومَيْن الرئاسِيَيْن رقم 19-13 و 19-14 المُؤرخَيْن في يوم 27 جانفي 2019 المُتَضَمِنَيْن تَعْيِين أعضاء في مجلس الأمة، في إطار التجديد النِّصفي لتشكيلة المجلس بعنوان سنة 2019. 

إثر ذلك، تمَّ تشكيل لجنة إثبات العضوية في مجلس الأمة على أساس مبدإ التمثيل النسبي، وتمّت المصادقة على قائمة أعضائها، ثُمّ أوقفت الجلسة لمدة نصف ساعة لتمكين اللجنة من إعداد تقريرها.

وعند استئناف الجلسة العامة، تلا مقرر لجنة إثبات العضوية على الحضور التقرير الذي أعدّته اللجنة في الموضوع وتمت المصادقة عليه من طرف السيدات والسادة الأعضاء، وبهذه العملية تم إثبات عضوية الأعضاء الجدد، المنتخبين والمعينين، في مجلس الأمة البالغ عددهم 64 عضوًا.

أما أعضاء مجلس الأمة الذين تستمر عهدتهم إلى غاية 31 ديسمبر 2021 والبالغ عددهم 68 عضوًا، فقد سبق أن تمَّ إثبات عُضويتهم بتاريخ 10 جانفي 2016.

عقب ذلك، فُتِحَ باب الترشُّح لمنصب رئيس المجلس للفترة التشريعية الثامنة (2019-2021)، فتناول الكلمة السيد الهاشمي جيّار، رئيس المجموعة البرلمانية للثلث الرئاسي (المُعيّنين) الذي تقدّم باسم أعضاء المجموعة البرلمانية للثلث الرئاسي باقتراح تجديد الثقة في شخص السيد عبد القادر بن صالح، وترشيحه لتولي منصب رئاسة مجلس الأمة؛ ثُمّ تناول الكلمة السيد حوباد بوحفص، رئيس المجموعة البرلمانية لحزب جبهة التحرير الوطني الذي ثمَّن اقتراح زميله الهاشمي جيار، رئيس المجموعة البرلمانية للثلث الرئاسي، والقاضي بترشيح الأخ المجاهد عبد القادر بن صالح لرئاسة المجلس للفترة التشريعية الثامنة (2019- 2021)، تلاه السيد علي جرباع، رئيس المجموعة البرلمانية لحزب التجمّع الوطني الديمقراطي الذي أثنى هو الآخر على ما جاء في كلمة السيد الهاشمي جيار، رئيس المجموعة البرلمانية للثلث الرئاسي، وأعلن، باسم زملائه في المجموعة، أن المجموعة البرلمانية لحزب التجمع الوطني الديمقراطي تدعم وتساند هذا المقترح القاضي بترشيح السيد عبد القادر بن صالح لمنصب رئيس مجلس الأمة.

وعليه، عرض السيد رئيس المكتب المؤقت اقتراح العائلات السياسية المُمثلة في مجلس الأمة والقاضي بترشيح السيد عبد القادر بن صالح لمنصب رئيس مجلس الأمة على الحضور للتصويت برفع اليد، فتم انتخابه بالإجماع بعنوان الفترة التشريعية الثامنة (2019 – 2021)، واستلم مهامه كرئيس للمجلس من لدن السيد رئيس المكتب المؤقت؛وألقى كلمة بالمناسبة وللمناسبة.

 

0
0
0
s2sdefault
diplomatie
culture
porte ouverte