وقع رئيس مجلس الأمة، عبد القادر بن صالح، اليوم الخميس 13 ديسمبر 2018، بمقر سفارة كولومبيا بالجزائر، باسم رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، على سجل التعازي إثر وفاة الرئيس السابق لجمهورية كولومبيا السيد بيليزاريو بيتانكور ، يوم السابع من ديسمبر 2018

وكتب السيد بن صالح  في سجل التعازي:

 لقد تلقيت بحزن و أسى نبأ وفاة الرئيس السابق لجمهورية كولومبيا ، السيد بيليزاريو بيتانكور، يوم السابع من ديسمبر 2018 .

و على إثر هذه الفاجعة التي ألمت بالشعب الكولومبي الصديق ، لا يسعني إلا أن أعبر لكم بإسم فخامة رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة و نيابة عن الشعب الجزائري و حكومته و أصالة عن نفسي ، عن عميق مواستنا ، كما أتقدم إلى عائلة الفقيد و حكومة كولومبيا بأصدق تعازينا الخالصة .

و إذا نستحضر بكل تقدير إلتزام الفقيد بمبادئ الحوار و رفضه للعنف بشتى أشكاله في سبيل ترقية السلم و الأمن في بلاده ، فلا يجب أن ننسى ما كان يتحلى به من خصال إنسانية فضلى و نضاله الدؤوب في إقرار الوئام بين مختلف فئات الشعب الكولومبي و العيش معا في سلام.

كما أن إرثه السياسي ساهم بشكل كبير و فعال في إرساء أسس المصالحة الوطنية التي تبناها من بعده العديدي من رؤساء كولومبيا ، إلى غاية أن تحققت أمنيته سنة 2016 ، بإمضاء إتفاق سلام تاريخي الذي باركته الجزائر و كل بلدان العالم .

 و بفقدان السيد بيليزاريو بيتانكور ، الذي عرف كذلك عنه مساندته للقضايا العادلة في العالم، خسرت كولومبيا و أميركا اللاتينية قاطبة شخصية سياسية محنكة و رمزا من رموز التاريخ  المعاصر للمنطقة.

و إذ نجدد لكم أحر التعازي و أصدق مشاعر المواساة، تقبلوا منا خالص تقديرنا و إحترامنا .

    عبد القادر بن صالح

رئيس مجلس الأمة

 

0
0
0
s2sdefault
diplomatie
culture
porte ouverte