المجاهدان ليلى الطيب و صالح قوجيل يدليان بشهاداتهما

احياء للذكرى 64 لاندلاع الثورة التحريرية المجيدة ، نظم مجلس الأمة، بمقره ، يوم الأربعاء 31 أكتوبر 2018 ندوة تاريخية تحت عنوان : شهادات حية حول ثورة أول نوفمبر 1954 ،حضرها السيد عبد القادر بن صالح رئيس مجلس الأمة ،والسيد سعد الدين نويوات ، المستشار برئاسة الجمهورية، والسيدة فافا سيد لخضر بن زروقي، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الانسان، وعدد من أعضاء البرلمان بغرفتيه ،ومسؤولون وإطارات من عدة قطاعات وزارية ومؤسسات وهيئات وطنية، وجمع من الأساتذة والمختصين والخبراء. 
الأشغال افتتحتها السيدة نوارة سعدية جعفر، نائب رئيس مجلس الأمة، بكلمة قدمت فيها موضوع الندوة و أهميته وحيويته. 
وقد تميزت أشغال هذه الندوة، بتقديم السيدة المجاهدة ليلى الطيب، عضو مجلس الأمة شهادتها حول دور الطلبة والمرأة أثناء الثورة التحريرية المجيدة ، على مستوى العمل المسلح و التمريض و تدويل القضية الوطنية وغير ذلك من أنشطة الثورة. ثم قدم السيد المجاهد صالح قوجيل ، عضو مجلس الأمة شهادته حول التحضيرات العملية لانطلاق الثورة التحريرية، وذلك بدءا من اجتماع مجموعة 22، ثم تحرير بيان أول نوفمبر من طرف القادة الستة والاتصالات التي جرت من أجل اضفاء الطابع الوطني للثورة، ثم التحضير المادي للعمليات التي جرت في أول نوفمبر .

وخلال النقاش العام الذي دار عقب هاتين الشهادتين ،أثار الحاضرون جملة من القضايا المتعلقة بمسار الثورة التحريرية وكتابة تاريخها وكيفية غرس مبادئها في أجيال الاستقلال. وقد تكفل المجاهدان بالإجابة على مختلف الانشغالات والتساؤلات التي أثارها المشاركون.

 

0
0
0
s2sdefault
diplomatie
culture
porte ouverte