يشارك معالي رئيس مجلس الأمّة، السيّد عبد القادر بن صالح،على رأس وفد برلمانيّ، في فعّاليّات الجمعيّة 139 للاتّحاد البرلمانيّ الدّوليّ  والاجتماعات المصاحبة، وذلك في الفترة ما بين 13 و 18 أكتوبر 2018، بمدينة جنيف بكونفدرالية سويسرا.

وستعالج هذه الدّورة مواضيع عديدة ومتنوّعة، أبرزها الموضوع المخصّص للنقاش العّام "الدّور الرئيسيّ للبرلمانات في ترقية السّلام والتّنمية في عصر الابتكار والتّغيّر التّكنولوجيّ"،وكذا المواضيع التي تناقشها اللّجان الدّائمة للاتّحاد، على النّحو التّالي:

  • تعزيز التّعاون البرلمانيّ والحوكمة في مجال الهجرة تحضيرا للاتّفاقيّة الدّوليّة حول هجراتٍ آمنة، مُنَظَمَة ومُنْتَظِمَة. (لجنة الدّيمقراطيّة وحقوق الانسان).

  • نزع السّلاح الشّامل وحظر التّسلّح .(لجنة السّلم والأمن الدّوليّ).

  • هل إحداث جهاز مالي حكوميّ أُمـميّ قادر على حلّ قضايا التّهرب الضّريبيّ للشّركات؟ (لجنة شؤون الأمم المتّحدة).

  • سبل التّعاون بين البرلمانات ومنظّمة الصّحّة العالميّة باعتبارها الهيئة الرّئيسيّة للأمم المتّحدة المعنيّة بالصّحّة العالميّة.(لجنة شؤون الأمم المتّحدة).

هذا، وستسبق افتتاح الجمعيّة 139 للاتّحاد البرلمانيّ الدّوليّ اجتماعات المجموعات الجيوسياسيّة الإفريقيّة التي ترأسها الجزائر، والعربيّة، والاجتماع التشاوريّ لبرلمانات الدّول الأعضاء في منظّمة التّعاون الإسلاميّ، كل على حدى، خلال يوم السّبت 13 أكتوبر 2018.

 

0
0
0
s2sdefault
diplomatie
culture
porte ouverte