بتكليف من السيد رئيس مجلس الأمة، إستقبلت السيدة نوارة سعدية جعفر، نائب رئيس مجلس الأُمّة، اليوم الخميس 11 أكتوبر 2018، بمقرّ المجلس، في جلسة عمل وفدا كنديا عن الجمعيّة البرلمانيّة كندا إفريقيا بالبرلمان الكنديّ، برئاسة  السيناتورRaynell ANDREYCHUK.                                                                     

 الجلسة التي حضرها كلّ من السّيّدة والسّادة، ليلى ابراهيمي، رئيسة لجنة الشّؤون الخارجيّة و التعاون الدولي و الجالية الجزائرية في الخارج، خليل الزين، رئيس لجنة الشّؤون القانونيّة والإداريّة و حقوق الإنسان و التنظيم المحلي و تهيئة الإقليم والتقسيم الإقليمي، سيد أحمد أوراغي، رئيس لجنة الشّؤون الاقتصاديّة والماليّة، والبروفيسور مسعود زيتوني رئيس مجموعـــة الـــصداقــة البرلمانيــــة الجزائر كندا،والسيد عبد الحق كازيتاني  نائب رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الجزائر-كندا.

  جلسة العمل كانت سانحة لإحاطة الجانب الكندي علما بالنموذج الإقتصادي الجديد الذي إنتهجته بلادنا و المبني على تنويع الإقتصاد و تحسين مناخ الأعمال و تنويع الصادرات... كما سمحت المقابلة بالتّطرّق إلى سبل ترقية التّعاون بين البرلمانين الجزائري و الكندي، والرقي بها إلى مستوى العلاّقات السّياسيّة و التجاريّة، عن طريق تكثيف الاتّصال، خاصّة عبر تبادل الوفود والزّيارات، إضافة إلى تفعيل جمعيّة صداقة بين برلمانَيّْ البلدين تكون همزة وصل بين الهيئتين التّشريعيّتين.

         الطرفان أبديا إستعدادا لتبادل الخبرات فيما بين البلدين، و العمل على مرافقة العمل الحكومي من أجل تدعيم المبادلات في المجالين الثقافي و السياحي، و تعزيز الإستثمارات .

          في هذا السياق ذكّر الوفد الكندي بالدور الذي تلعبه الجزائر في الدفاع عن حقوق اللاجئين لدى المفوضية الأممية المكلفة بهذا الملف الإنساني، و بالمجهودات التي تبذلها في مجال حقوق الإنسان و كذا مبادرتها التي تبنتها الأمم المتحدة فيما يتعلق بالعيش معا في سلام، التي تجد منبعها في سياسة السلم و المصالحة الوطنية التي بادر بها فخامة رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة . 

      جدير بالذكر أن الوفد البرلماني الكندي يقوم بزيارة إلى الجزائر خلال الفترة ما بين 06 و 12 أكتوبر 2018.  

0
0
0
s2sdefault
diplomatie
culture
porte ouverte