في اطار مشاركته في أشغال الجمعية 137 للاتحاد البرلماني الدولي، التي ستنطلق فعاليتها مساء اليوم السبت 14 أكتوبر 2017 بسانت بطرس بورغ ( فيدرالية روسيا) ترأس السيد عبد القادر بن صالح رئيس مجلس الأمة الوفد البرلماني الجزائري المشترك فيما بين الغرفتين، الذي شارك في اجتماع المجموعة الجيو- سياسية الأفريقية، المنعقد يوم13 الجمعة أكتوبر2017 بقصر تافريشكي. الاجتماع خصص لدراسة جدول أعمال الدورة خاصة فيما يتعلق، بالبنود الاستعجالية وكذا انتخاب رئيس جديد للاتحاد البرلماني الدولي الذي تعود رئاسته الدورية لأمريكا الجنوبية.

كما ناقش الحاضرون قضايا تنظيمية ،تتعلق بتعيين مرشحي المجوعة الإفريقية للمناصب في الهيئات المديرة للاتحاد البرلماني الدولي و اللجان الدائمة الأربع التي تعنى بحقوق الإنسان، القانون الإنساني الدولي، التنمية المستدامة والتمويل والتجارة و في الأخير لجنة شؤون الأمم المتحدة.

كما تم ترشيح السيد صديق شهاب نائب بالمجلس الشعبي الوطني، عضو لجنة شؤون الأمم المتحدة بالاتحاد البرلماني الدولي، لمنصب رئيس المجموعة الجيو- سياسية الإفريقية خلفا للرئيسة الحالية السيدة ريبيكا كاداغا، رئيسة البرلمان الأوغندي.

السيد عبد القادر بن صالح ترأس أيضا اليوم السبت 14 أكتوبر 2017 الوفد المشارك في اجتماع المجموعة الجيو سياسية العربية ، وهو بمثابة اجتماع تنسيقي حول المواقف الواجب اتخاذها تجاه النقاط المدرجة في جدول أعمال الجمعية 137 للاتحاد البرلماني الدولي. رئيس مجلس الامة كانت له لقاءات هامشية مع بعض رؤساء الوفود العربية. للتذكير فان فعاليات الجمعية 137 للاتحاد البرلماني الدولي والاجتماعات المتصلة بها،التي تنعقد في الفترة ما بين 13 و 18 أكتوبر 2017، بمدينة سانت بطرس بورغ (فيدرالية روسيا) ستعالج مواضيع عديدة ومتنوعة أبرزها إشكالية "تعزيز التعددية الثقافية والسلام من خلال الحوار بين الأديان و بين الأعراق"، وما تعلق منها بالتنمية المستديمة، وتطوير البحوث العلمية لتحقيق أعلى معايير الصحة للجميع، ومواضيع أخرى عديدة تتعلق بالسلم والأمن والاستقرار في أكثر من منطقة في العالم.

كما تتزامن فعاليات الجمعية 137 للاتحاد البرلماني الدولي مع الذكرى العشرون لصدور الإعلان العالمي حول الديمقراطية.. كما ستعرف الجمعية، انتخاب رئيس جديد للاتحاد البرلماني الدولي للثلاث سنوات القادمة..

ويتشكل الوفد البرلماني المشترك الدي يراسه ، السيد عبد القادر بن صالح، رئيس مجلس الأمة ، من السيدتين والسادة:

-محمد ماني، عضو مجلس الأمة،رئيس لجنة الشؤون القانونية والإدارية وحقوق الانسان بمجلس الأمة ،عضو الاتحاد البرلماني الدولي،

-فوزية بن باديس، عضو مجلس الأمة،عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الدولي،

-مسعود زيتوني، عضو مجلس الأمة،

-نادية لعبيدي، نائب بالمجلس الشعبي الوطني،

-محمد جلاب، نائب بالمجلس الشعبي الوطني،

-الصديق شهاب، نائب بالمجلس الشعبي الوطني، عضو لجنة شؤون الأمم المتحدة بالاتحاد البرلماني الدولي.

diplomatie
culture
porte ouverte